مستقبل الشباب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

مستقبل الشباب

اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
 
الرئيسيةhttp://www.faceمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشهيد جقال بايزيد "مخلوف الجلفاوي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 32
الموقع : bakhti.ch@gmail.com

مُساهمةموضوع: الشهيد جقال بايزيد "مخلوف الجلفاوي"   السبت 22 أكتوبر 2011 - 19:20

الشهيد جقال بايزيد "مخلوف الجلفاوي": القائد الذي نصّبه عميروش للإشراف على تأمين مؤتمر الصومام
04/11/2008 الفجر / طلال ضيف
حجم الخط:

يمثل الشهيد "جقال بايزيد" صفحة مضيئة من صفحات تاريخ الجلفة، ويعتبر من الشخصيات التي أضافت لعرش أولاد نايل وساما آخر في تاريخ المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي، وكانت فصيلته من بين ثلاث فصائل التي كُلفت بالحراسة وتوفير الأمن والحماية لمؤتمر الصومام

جقال بايزيد المدعو "مخلوف الجلفاوي" من مواليد بلدية عين الإبل جنوب الجلفة سنة 1920 ، ينحدر من عرش أولاد الرقاد أحد بطون عرش أولاد نايل.

وعلى عادة أهل البادية أخذه والده لزاوية الشيخ مصطفى بن بولرباح بناحية " الدويس " وكانت الظروف الصعبة التي يعيشها سكان المنطقة على غرار باقي مناطق الوطن بسبب الحرب العالمية الثانية سببا قويا في التحاقه بالجيش الفرنسي، ليتم إرساله إلى الهند الصينية أوائل الخمسينيات بعد استكمال فترة تدريبه، ليشارك بعدها في حرب الفيتنام.

وقد كان أول عهد له بالثورة التحريرية وانضمامه إليها بعد عودته من الفيتنام ووصوله إلى برج بوعريريج، حين كانت تعرف الثورة التحريرية وقتها الشمولية من خلال المعارك الطاحنة التي شهدتها مختلف مناطق الوطن.

ولم يقنع الشهيد بالالتحاق فقط بجيش التحرير بل قام وبمساعدة رفيق له يدعى موسطاش الحسين بسرقة شاحنة من عتاد الجيش الفرنسي من نوع "رونو" محملة بكمية معتبرة من أسلحة الرشاش الفرنسي 29/24 ووصلوا إلى قرية "أميزور" في 19جانفي 1956 للمشاركة في معركة "أماسين" الشهيرة غرب وداي الصومام، والتي كانت بقيادة الملازم أرزقي بايري المعروف بأرزقي الأوراسي.

ويذكر الأستاد عبد العزيز واعلي أن جقال بايزيد حظي باستقبال منقطع النظير من طرف الشهيد عميروش بجبل "أكفادو" حيث كلفه بقيادة إحدى الفصائل التي تنشط بالجهة الغربية لوادي الصومام. وفي شهادة أخرى موثقة بتوقيع الأستاذ واعلي أشار فيها أن الشهيد جقال بايزيد كان يقود إحدى الفصائل التي توزعت في الفجاج الجبلية والتي ساهمت في إنجاح مؤتمر الصومام، كما شارك في المعركة المشهورة "الأمل والبندقية " التي جاءت كردة فعل بعدما استهدف الجنرال "ديفور" تراب الولاية الثالثة، أين تصدت فصائل الثورة لهذا العدوان واستشهد جقال بايزيد بمنطقة "أسامة " التي تبعد بـ 10 كلم عن مدينة بجاية، وذلك بعد اشتباك مع قوات المستعمر سنة 1957 وأضاف الأستاذ "واعلي عبد العزيز" لو أمد الله في عمر الشهيد لكان له شأن عظيم في ميدان الترقية العسكرية والمسؤوليات الوطنية لشجاعته الكبيرة.

ومقابل هذا لا زال الشهيد "جقال بايزيد" ينتظر من السلطات الولائية والمحلية بولاية الجلفة التفاتة لتسمية إحدى المنجزات باسمه كاعتراف بهذه الشخصية التي ساهمت في تحرير الجزائر وفي تدريب الكثير من قادة الجيش الوطني الشعبي الذين لازال بعضهم على قيد الحياة، على غرار ما فعلته السلطات بولاية بجاية التي احتضنته مجاهدا ثائرا وشهيدا، وأطلق اسمه على ساحة ومدرسة بوسط مدينة بجاية .

وتجدر الإشارة أن الشهيد له ابن واحد يشتغل كعامل بسيط بوحدة نفطال بالجلفة، لم ينعم برؤيته، ولا زالت زوجته التي اختارت أن تبقى وفية لذكراه تسكن بشقة بالإيجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bakhti.alamontada.com
 
الشهيد جقال بايزيد "مخلوف الجلفاوي"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستقبل الشباب  :: منتدى التاريخ و الشخصيات :: تاريخ و شخصيات الجزائر-
انتقل الى: